top of page

ماهو مفهوم تسعير المعاملات ؟


أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يوم الاثنين 04/07/2022م مشروع تعديل تعليمات تسعير المعاملات لتطبيق كافة الالتزامات الواردة ضمن تعليمات تسعير المعاملات على المكلفين الخاضعين للائحة جباية الزكاة، لتوحيد المعاملة بين مكلفي نظام ضريبة الدخل ومكلفي لائحة الزكاة.


للإطلاع على مشروع التعديل (هنا)


فما هو المقصود بتسعير المعاملات ؟

تسعير المعاملات هو مفهوم يتعلق بتسعير المعاملات التجارية التي تتم بين الأشخاص المرتبطين أو الأشخاص الخاضعين لسيطرة مشتركة لأغراض احتساب الوعاء الضريبي، و الذي يَفترض ان تسعير البضائع أو الخدمات التي تتم بين شركات داخل نفس المجموعة أو بين اشخاص مرتبطين تمت بسعر عادل "أو السعر المحايد" كما لو كانت بين شركات غير مرتبطة.

و قد نشأ مفهوم تسعير المعاملات نتيجة للتوسع العالمي و ظهور الشركات متعددة الجنسيات , اذ تهدف هذه الشركات لتضخيم ارباحها للمجموعة ككل بغض النظر عن ربحية كل شركة بشكل فردي. و نتيجة ً لذلك ظهرت مخاوف السلطات الضريبية للسيطرة على ممارسات هذه الشركات و التي تهدف لتسعير المعاملات بين شركاتها بأسعار غير محايدة لتخفيض الأرباح في الشركة المقيمة في دولة تفرض سعر ضريبة مرتفع, و بالعكس تحويل هذه الأرباح إلى شركة في دولة تفرض سعر ضريبة منخفض.

فتسعير المعاملات هي عملية لا تتعلق فقط بآلية تقسيم الأرباح بين الأشخاص أو الشركات المرتبطة و أنما تقسيم الأرباح بين بلدين , حيث يؤثر تسعير المعاملات على قيمة الأرباح التي يتم الإقرار عنها في دولة ما، وبالتالي على دخل الدولة من مبالغ الضرائب الواجب سدادها.


ويتم تعريف الأشخاص المرتبطين وفقاً لتعليمات تسعير المعاملات حسب طبيعة الشخص سواء كان طبيعي أو اعتباري و تشمل اشكال متعددة من اشكال الارتباط مثل القرابة , الشراكة , السيطرة أو السيطرة فعّالة و غيرها حسب التفصيل ادناه :

أ‌- يعد الشخص الطبيعي مرتبط بشخص طبيعي آخر في حال كونه إما:

- زوجًا أو صهرًا للشخص أو قريبًا له حتى الدرجة الرابعة.

- شركاء في شركة الأشخاص.

ب‌- يعد الشخص الطبيعي مرتبطًا بشخص اعتباري في أي من الحالات الآتية:

- إذا كان شريكًا في شركة أشخاص / أموال ويسيطر -سواء كان منفردًا أو مع شخص أو أشخاص مرتبطين به- على ما يمثل خمسين بالمائة (%50) من حقوقها.

- بالنسبة للهيئات التي تدير أموال موقوفة لأغراض محددة، يكون الشخص الطبيعي مرتبطًا بها إذا كان يستفيد أو يستطيع الاستفادة منها سواء بمفرده أو مع شخص أو أشخاص مرتبطين به وفقًا لهذه المادة.

- إذا كان الشخص - سواء كان منفردًا أو مع شخص مرتبط به - يشارك بشكل مباشر أو غير مباشر، بإدارة شخص اعتباري أو في السيطرة عليه أو في رأس ماله.

ج‌- يعتبر شخصان اعتباريان أو أكثر مرتبطين في أي من الحالات الآتية :

- في حال كونهم أشخاص خاضعين لإدارة مشتركة.

- إذا كان الشخص المسيطر أو له سيطرة على قرارات عمل شخص اعتباري يتمتع بمفرده أو مع شخص مرتبط به بالسيطرة الفعالة على الشخص الاعتباري الآخر.

- إذا كان الشخص الذي يوجه أو لديه القدرة بأن يوجه القرارات الخاصة بأعمال الشخص الاعتباري يرتبط بالشخص الذي يتمتع بالسيطرة الفعالة على الشخص الاعتباري الآخر.

- إذا كانت تتمتع ذات المجموعة من الأشخاص بالسيطرة الفعالة على كل من الأشخاص الاعتباريين.


و تشمل ابرز المعلومات التي يجب الإفصاح عنها حول المعاملات مع الأشخاص المرتبطين التالي :

1- أسماء الأشخاص المرتبطين ودول تأسيسهم وإقامتهم.

2- معلومات عن نوع العلاقة مع الأشخاص المرتبطين.

3- وصف لطبيعة الأعمال أو الأنشطة التجارية الخاصة بالأشخاص المرتبطين والمعاملات بينهم.

4- تفاصيل المعاملات، بما في ذلك إجمالي قيمة المقابل وطبيعة الإيراد والدخل وطبيعة المدفوعات والنفقات.

5- تفاصيل أي معاملة قد أبرمت بين أشخاص مرتبطين أو أي معاملة بدون مقابل أو بمقابل غير نقدي.

6- معلومات إعادة هيكلة الأعمال لمجموعة الشركات متعددة الجنسيات أو المكلف.

7- معلومات عن المالك الفعلي والمالك المستفيد (إن وجد) للأشخاص المرتبطين، بما في ذلك الاسم ودولة التأسيس والإقامة ونسبة الملكية.

8- الطريقة المتبعة لتسعير المعاملات.


أحدث منشورات

عرض الكل

Kommentare


bottom of page